كيف يمكنك فتح حساب بنكي في بلجيكا

Hamzah Shaikh

هل تفكر في الانتقال إلى بلجيكا للعمل أو الدراسة؟ سواء كنت ستقيم هناك لبضعة أشهر أو ستنتقل إليها بشكل دائم، فإن أحد الأشياء الأولى التي ستحتاج إليها هو فتح حساب بنكي في بلجيكا.

نقدم لك في هذا الدليل كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا كمغترب أو طالب. كما سنستعرض كذلك المستندات التي ستحتاج إليها، ونظرة عامة على البنوك البلجيكية والرسوم المتعلقة بها. وسنقدم لكم أيضًا Wise، وهي خدمة بسيطة وفعّالة من حيث التكلفة لتحويل الأموال الدولية بأسعار صرف مميزة وقريبة من الأسعار التي تراها على جوجل! تحقق من هذه الصفحة للحصول على أحدث المعلومات ومعرفة ما إذا كانت خدمة Wise متاحة في مكان إقامتك

للمزيد من المعلومات عن حساب Wise

*ملحوظة: لا يزال موقع Wise الإلكتروني وتطبيق Wise غير متاحين باللغة العربية. لذا نأمل أن يساعدك هذا الدليل في حل استفساراتك حول منتجات Wise وكيفية استخدامها.

الآن، دعونا نستعرض معًا كيفية فتح حساب بنكي في بلجيكا، بدءًا بالأوراق الرسمية.

ما هي المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي في بلجيكا؟

إذا كنت تخطط لزيارة بلجيكا أو الإقامة فيها، فالخبر السار هو أن فتح حساب بنكي هناك لا يتطلب منك الكثير من الأوراق والوثائق المعقدة!

تختلف المستندات المحددة التي ستحتاج إليها من بنك إلى آخر. ولكن بشكل عام، إليك ما يجب أن يكون جاهزًا معك¹:

  • جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة هوية وطنية
  • إثبات العنوان (عادةً ما يكون فاتورة المرافق أو عقد الإيجار مناسبًا).

إذا طلب منك البنك، قد تحتاج أيضًا إلى إثبات الدخل. إذا كنت تنوي فتح حساب شخصي، قم بتحديد موعد مع البنك وأحضِر مستنداتك في الموعد المحدد.

افتح حسابًا بنكيًا عبر الإنترنت في بلجيكا

بفضل النظام البنكي المتطور في بلجيكا، يمكنك الآن فتح حساب مصرفي عبر الإنترنت بسرعة وسهولة، دون تضيع الوقت في المواعيد الشخصية.

سوف تحتاج أولاً إلى التحقق مما إذا كان البنك المعني يوفر خيار فتح حساب عبر الإنترنت. إذا كان الأمر كذلك، فستحتاج إلى اتباع الخطوات التالية¹:

  • اختر نوع الحساب الذي ترغب في فتحه
  • أكمل نموذج الطلب عبر الإنترنت، واملأ جميع تفاصيلك الشخصية عند الطلب
  • قم بتحميل نسخ من بطاقة الهوية والمستندات الأخرى. قد تستخدم بعض البنوك أيضًا عملية التحقق بالفيديو لتأكيد هويتك.
  • بمجرد اكتماله، سيتم معالجة طلبك وستتلقى بطاقة الخصم ورقم التعريف الشخصي والمستندات الأخرى عبر البريد.

هل يمكنني فتح حساب عبر الإنترنت في بلجيكا من الخارج؟

إذا كنت ترغب في فتح حساب قبل وصولك إل بلجيكا، فالعديد من البنوك تسمح لك بذلك عبر الإنترنت.

تُقدم العديد من البنوك البلجيكية حسابات لغير المقيمين أيضًا. ومع ذلك، في معظم الحالات، سيُطلب منك تقديم إثبات الإقامة البلجيكية بمجرد وصولك. قد تسمح بعض البنوك بإثبات الإقامة من بلدك الأصلي، ولكنك ستحتاج إلى سؤال البنك الذي تتعامل معه للحصول على التفاصيل².

هناك خيار آخر يختاره العديد من المغتربين وهو التقدم بطلب إلى بنك دولي، أي بنك يكون له وجود في بلدك وبلجيكا (مثل HSBC أو Santander) على سبيل المثال. حتى لو لم يتمكنوا من تقديم حساب لك في كلا البلدين، فقد يكونون قادرين على استخدام اتصالاتهم المحلية لمساعدتك في البدء في فتح حسابك البنكي البلجيكي.

ورغم ذلك، إذا كنت ترغب في طريقة أبسط، فأنت محظوظ! إليك كيفية فتح حسابك البنكي في بلجيكا دون عناء:

على الرغم من أن Wise ليس بنكًا، فإنه مزود خدمة أموال إلكترونية يتيح لك إرسال الأموال إلى جميع أنحاء العالم مقابل رسوم شفافة منخفضة* وسعر صرف متوسط ​​السوق مع حساب متعدد العملات. يتم ذلك بمعدل عادل دون هامش الربح الذي تميل البنوك إلى إضافته، يرجى مراجعة إذا كان الخدمة متاحة في بلدك أم لا.

يمكنك فتح حساب دولي لدى Wise عبر الإنترنت إذا كانت الخدمة متاحة في بلدك، في بضع خطوات سهلة. ويمكنك البدء في استخدامه بمجرد استقرارك في بلجيكا. إنه مفيد حقًا لتغطية تكاليف الانتقال المبكر، مثل دفع الوديعة على شقتك البلجيكية المستأجرة.

ويمكنك البدء في الإنفاق باليورو بمجرد وصولك، باستخدام بطاقة الخصم متعددة العملات من Wise.

لذا إذا كنت ستنتظر حتى وصولك لفتح حساب بنكي في بلجيكا، فإن Wise توفر لك طريقة مثالية لإدارة أموالك في هذه الفترة.

تحقق من هذه الصفحة للحصول على أحدث المعلومات ومعرفة ما إذا كانت خدمة Wise متاحة في مكان إقامتك.

* تخضع الأهلية للتحقق من هوية العملاء

انضم إلى Wise اليوم

فتح حساب بنكي في بلجيكا

قبل أن تبدأ في البحث عن البنوك البلجيكية، من المهم أن تعرف القليل عن أنواع الحسابات المتاحة. وهذا يشمل الحسابات للمقيمين وغير المقيمين، وحسابات التوفير والحسابات المخصصة للطلاب.

حسابات غير المقيمين

في حين أن العديد من البنوك البلجيكية تقبل الطلبات عبر الإنترنت لحساباتها الجارية القياسية، قد تطلب منك بنوك أخرى أن تكون مقيمًا في البلاد عند تقديم الطلب.

ومع ذلك، تقدم بعض البنوك مثل ING وKBC حسابات لغير المقيمين وخدمات مخصصة للمغتربين³. قد يكون هذا مفيدًا للغاية إذا لم تنتقل بعد إلى بلجيكا، وتريد البدء في إنشاء حساب - أو إذا كنت لا تخطط للبقاء في البلاد كثيرًا.

ستحتاج إلى الاتصال بفريق البنك المخصص لغير المقيمين أو المغتربين للوصول إلى هذه الخدمات. من المحتمل أن تحتاج إلى ترتيب موعد واحد والحضور على الأقل شخصيًا في أحد الفروع، مع إحضار بطاقة هويتك وإثبات عنوانك الأجنبي معك³.

حسابات الطلاب

تقدم معظم البنوك البلجيكية الكبرى مثل ING وKBC وBNP Paribas Fortis حسابات مخصصة للطلاب والشباب. والسمة المشتركة بين هذه الحسابات هي أنها مجانية، والعديد منها مرتبط بتطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول المريحة.

وتشمل الأمثلة:

  • حساب ING Lion للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا
  • Hello4You مع BNP Paribas Fortis، وهي باقة تتضمن بطاقة مصرفية وبطاقة ائتمان مجانية لمدة عام وحسابًا جاريًا مجانيًا حتى سن 28⁴
  • حساب KBC Brussels Plus للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عامًا.

حسابات المقيمين²

كمقيم بلجيكي، سيكون لديك حق الوصول إلى مجموعة كاملة من الحسابات الجارية. هناك عدد من الأنواع المختلفة للاختيار من بينها، بدءًا من الحسابات الأساسية لإنفاق واستلام الأموال.

هناك أيضًا حسابات جارية مميزة، والتي تقدم خدمات إضافية مقابل رسوم شهرية. وهناك أيضًا حسابات مجمعة، تأتي مع إضافات مثل التأمين أو بطاقات الائتمان مقابل رسوم شهرية متزايدة.

حسابات التوفير²

إذا كنت ستقيم في بلجيكا لفترة من الوقت، فقد ترغب في النظر في فتح حساب توفير - خاصة إذا كنت تعمل وتكسب المال.

تأتي حسابات التوفير في بلجيكا بجميع أنواع الأشكال والأحجام، وتقدم فائدة على أموالك. وهذا يشمل كل من الحسابات ذات الوصول الفوري والحسابات الثابتة، حيث ستحصل على معدل فائدة أعلى إذا قمت بحجز أموالك لفترة أطول.

ما هو البنك البلجيكي الأفضل للأجانب؟

نظرًا للوجود الكبير للمغتربين في بلجيكا، ستجد العديد من البنوك ذات القدرات الدولية والخدمات الناطقة باللغة الإنجليزية. أكبر البنوك في بلجيكا هي Belfius وBNP Paribas وING Bank وKBC Bank (المعروف باسم CBC بالفرنسية).

بالإضافة إلى البنوك المحلية، يوجد في بلجيكا أيضًا عدد من البنوك الدولية. وتشمل هذه البنوك:

  • Banca Monte Paschi
  • BBVA
  • ING
  • Rabobank
  • Santander
  • BNP Paribas

كوافد جديد، ربما ترغب في معرفة ما يمكنك الحصول عليه مع كل بنك. والأهم من ذلك، ما هي البنوك الأكثر ملاءمة للمغتربين. لمساعدتك في تحديد البنك الأفضل لك، دعنا نستعرض ما يقدمه كل بنك بلجيكي كبير:

بنك Belfius

يقع المقر الرئيسي للبنك في بروكسل وهو مملوك للدولة، ويقدم حوالي 530 فرعًا محليًا⁵. ويقدم:

  • حسابات Beats New وBeats Star الجارية (المدفوعة) برسوم شهرية من 5.50 يورو إلى 7.50 يورو شهريًا⁶. يحصل الطلاب والشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا على حساب Beats New مجانًا، وحساب Beats Star مقابل 2 يورو فقط شهريًا. تأتي حسابات Beats أيضًا بمستويات متفاوتة من التغطية التأمينية.
  • خيارات بطاقات الائتمان Mastercard من 1.25 يورو شهريًا⁷.
  • عدد من حسابات التوفير وخيارات الاستثمار.

إذا كنت مؤهلاً لفتح حساب في هذا البنك، يمكنك حتى التقدم بطلب لفتح حساب Belfius Beats باستخدام هاتفك الذكي.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن موقع Belfius الإلكتروني غير متوفر باللغة الإنجليزية، بل باللغة الفرنسية والهولندية فقط.

بنك BNP Paribas Fortis

BNP Paribas Fortis هي شركة تابعة لـ BNP Paribas، وهي علامة تجارية بنكية رئيسية ربما سمعت عنها. لديها حوالي 400 فرع في جميع أنحاء بلجيكا⁸، وتقدم:

  • مجموعة من باقات الحسابات الجارية، بما في ذلك باقة Hello Pack المجانية. هناك أيضًا باقة Comfort Pack مقابل 3.50 يورو شهريًا، وباقة Premium Pack مقابل 7.50 يورو شهريًا. تقدم كل حساب مدفوع عددًا متزايدًا من الامتيازات، من بطاقات الائتمان إلى الحسابات الإضافية والمكافآت⁹.
  • حساب طلابي مجاني Hello4You للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و28 عامًا، مع بطاقة ائتمان مجانية للسنة الأولى
  • بطاقات ائتمان مستقلة (غير متضمنة في باقات الحساب) من 2.25 يورو شهريًا¹⁰.
  • باقات مخصصة مع دعم للمغتربين.

بنك ING Bank Belgium

يعد ING Bank Belgium جزءًا من مجموعة ING المصرفية العالمية، ويقدم مجموعة كاملة من الخدمات البنكية للأفراد والتجارية. لديه أكثر من 400 فرع في جميع أنحاء بلجيكا¹¹، ويقدم:

  • اختيار الحسابات الجارية وحسابات التوفير، بما في ذلك حساب ING Lion من 1.90 يورو شهريًا وحساب ING Green من 4.50 يورو شهريًا¹².
  • حساب ING Lion المجاني للفئة العمرية من 18 إلى 25 عامًا¹².
  • مجموعة من بطاقات الائتمان من 27 يورو سنويًا (10 يورو سنويًا للطلاب)¹³.
  • خدمات مخصصة للمغتربين وغير المقيمين.

بنك KBC Brussels

كما تتوقع من الاسم، فإن KBC Brussels هو بنك مقره في عاصمة البلاد بروكسل. ومع ذلك، لديه أيضًا شبكة تضم أكثر من 700 فرع¹⁴ في جميع أنحاء بلجيكا، بما في ذلك بعض الفروع المخصصة للمغتربين. يقدم البنك:

  • خيارات الحسابات الجارية والادخارية، بما في ذلك حساب KBC Brussels Plus من 3.25 يورو شهريًا.¹⁵
  • حساب طلابي مخصص، مليء بالمزايا ومجاني للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عامًا.¹⁶
  • بطاقات ائتمان ماستركارد الفضية والذهبية والبلاتينية، تبدأ من 4.25 يورو شهريًا.¹⁷
  • خدمات مخصصة للمغتربين.

الخدمات البنكية في بلجيكا

تعد بلجيكا أحد المراكز المالية للاتحاد الأوروبي، لذا فهي تتمتع بنظام بنكي حديث ومتطور. كما تعد الدولة رائدة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، لذا ستتمكن من استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والجوال مع معظم البنوك.

ستجد عددًا كبيرًا من البنوك للاختيار من بينها، بما في ذلك تلك التي تحدثنا عنها أعلاه. تقدم العديد من البنوك البلجيكية خدمات بنكية للمغتربين باللغة الإنجليزية، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى البحث عن الخدمة الأكثر ملاءمة للأجانب.

تميل البنوك البلجيكية إلى أن تكون مفتوحة بين الساعة 9 صباحًا و5:30 مساءً. ومع ذلك، قد تغلق بعضها لمدة ساعة لتناول الغداء¹⁸.

إذا كنت بحاجة إلى إرسال أموال من حسابك المصرفي البلجيكي، فستجد الأمر سريعًا وسهلاً للغاية. حيث تعد الدولة رائدة في مجال المدفوعات عبر الهاتف المحمول والمحافظ الرقمية، وهي مثالية للمدفوعات الفورية. وستتمكن أيضًا من إرسال التحويلات المحلية والدولية من خلال البنك الخاص بك، على الرغم من أن هذه التحويلات قد تكون أبطأ.

هل تحتاج إلى طريقة أسرع وأكثر ملاءمة لإجراء مدفوعات دولية؟ فكر في استخدام خدمة Wise. يمكنك إرسال الأموال إلى جميع أنحاء العالم، ببضع نقرات أو لمسات فقط - ويتم ذلك كله عبر الإنترنت إذا كانت الخدمة متاحة في بلدك. لا تفرض خدمة Wise سوى رسوم منخفضة* وستحصل دائمًا على سعر الصرف في السوق المتوسط، لذا فقد توفر لك المال مقارنة باستخدام أحد البنوك.

رسوم الخدمات البنكية في بلجيكا

تأتي معظم الحسابات الجارية برسوم شهرية تتراوح بين 2 يورو و5 يورو، على الرغم من أن بعض الحسابات المصرفية الأساسية متاحة مجانًا. وبالطبع، فحسابات الطلاب مجانية.

تأتي بعض الحسابات ببطاقة ائتمان، على الرغم من أنه يمكنك الحصول على واحدة بشكل منفصل مقابل رسوم شهرية تتراوح بين 2 يورو و4 يورو شهريًا.

قد تكون هناك أيضًا رسوم أخرى يجب دفعها مقابل خدمات معينة، مثل سحب النقود أو استخدام بطاقة ائتمان أو إجراء المدفوعات - خاصة خارج بلجيكا.

رسوم التحويل الدولي في بلجيكا

إذا كنت تريد استخدام حسابك البنكي البلجيكي لإرسال الأموال على المستوى الدولي، فستكون هناك رسوم متضمنة. يمكن أن تختلف هذه الرسوم من بنك إلى آخر.

ولكن لإعطائك فكرة عن التكلفة، دعنا نقارن الرسوم وسعر الصرف المعروض مع ING Belgium مع مزود آخر مثل Wise. لنتخيل أنك تريد إرسال 100 يورو باليورو إلى المملكة المتحدة (جنيه إسترليني) على سبيل المثال. فيما يلي ملخص للرسوم المتضمنة¹⁹:

مقدم الخدمةرسوم التحويلسعر الصرفالمستلم يتلقى
ING Belgium6.00 يورو0.88040382.76 جنيه إسترليني
Wise1.45 يورو0.84293 - سعر السوق المتوسط83.07 جنيه إسترليني

سعر التحويل والصرف صحيح اعتبارًا من 01 أغسطس 2024*

حيث تتميز Wise بأنها لا تفرض رسوم خفية، فقط رسوم محددة وواضحة لتحويلك. قم بزيارة موقعنا على الإنترنت للتحقق مما إذا كانت الخدمة متاحة في بلدك لمعرفة المزيد حول التحويلات المالية الدولية الفعالة من حيث التكلفة مع Wise.

انضم إلى Wise اليوم


المصادر المستخدمة:

  1. N26 - كيفية فتح حساب مصرفي في بلجيكا

  2. Expatica - فتح حساب مصرفي في بلجيكا

  3. ING - لغير المقيم

  4. BNP Paribas Fortis - Hello4You

  5. Belfius - من نحن - حقائق وأرقام

  6. Belfius - يتفوق على حسابات الدفع

  7. Belfius - بطاقات الائتمان والدفع المسبق وبطاقات الخصم المباشر من ماستركارد

  8. Brussels Times - BNP Paribas Fortis سيغلق فروعه بحلول نهاية 2021

  9. BNP Paribas Fortis - الحسابات الجارية

  10. BNP Paribas Fortis - بطاقات الائتمان

  11. ING Belgium - الفروع

  12. ING - قارن البنوك الحسابات

  13. ING - قارن بطاقات الائتمان

  14. KBC Brussels - نبذة عن KBC Brussels

  15. KBC Brussels - حساب KBC Brussels Plus

  16. KBC Brussels - حساب الشباب الحساب

  17. KBC Brussels - بطاقات الائتمان

  18. Expatica - الخدمات المصرفية في بلجيكا

  19. Wise - إرسال الأموال

تم التحقق من المصادر آخر مرة بتاريخ: 01-أغسطس-2024


*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك