كيف يمكنك فتح حساب بنكي في السويد

Hamzah Shaikh

هل تفكر في الانتقال إلى السويد؟ هذه الوجهة الساحرة لا تقتصر على كونها جنة للمغتربين فحسب، بل تفتح لك أبواباً واسعة في سوق العمل المتقدم وتستقبلك بأذرع مفتوحة مع موقفها المتسامح. سواء كنت تخطط لتبدأ مسيرتك المهنية الجديدة، أو تستكمل تعليمك، أو حتى تأتي لزيارة هذا البلد الرائع، ستكتشف أن السويد مكان يزخر بالحيوية والفرص.
مع كون 89% من السكان يتحدثون الإنجليزية، لن تواجه صعوبة في فتح حساب بنكي، حيث توفر العديد من البنوك خدمات مترجمين لضمان تجربة سلسة للمغتربين. وبما أن السويد تتحول بسرعة إلى مجتمع بلا نقود، فإن فتح حساب بنكي بسرعة سيوفر لك الراحة والسهولة التي تحتاجها لتستمتع بكل ما تقدمه السويد من جمال وفرص.

سنقدم لك أيضًا Wise، وهي خدمة بسيطة وفعّالة من حيث التكلفة لتحويل الأموال الدولية بأسعار صرف مميزة وقريبة من الأسعار التي تراها على جوجل! تحقق من هذه الصفحة للحصول على أحدث المعلومات ومعرفة ما إذا كانت خدمة Wise متاحة في مكان إقامتك.

للمزيد من المعلومات عن حساب Wise

  • ملحوظة: لا يزال موقع Wise الإلكتروني وتطبيق Wise غير متاحين باللغة العربية. لذا نأمل أن يساعدك هذا الدليل في حل استفساراتك حول منتجات Wise وكيفية استخدامها.

استعد لتنطلق معنا في تجربة السويد في رحلة فريدة! تابع قراءة المقال لاكتشاف كيفية جعل خطواتك الأولى في هذا البلد سهلة وممتعة.

ما هي المستندات التي أحتاجها لفتح حساب بنكي في السويد؟

اعتمادًا على المدة التي تنوي البقاء فيها في السويد، تختلف عملية فتح الحساب البنكي ويمكن أن تكون مهمة شاقة. نادرًا ما يتم استخدام النقود في السويد والشيكات عفا عليها الزمن تمامًا. ولهذا يُنصح بجعل البنك أحد محطاتك الأولى عند وصولك. إذا كنت تخطط للبقاء في البلاد لمدة تقل عن 3 أشهر، فقد تحد بعض السياسات من مقدار الوصول الذي يمكنك الوصول إليه إلى حسابك البنكي مثل عدم الوصول إلى بطاقة الخصم.

ستحتاج إلى المستندات التالية لفتح حساب:

  • جواز السفر
  • تصريح الإقامة
  • عقد العمل
  • رقم الهوية السويدي (رقم Personnummer)
  • بطاقة الهوية السويدية

للتقدم بطلب للحصول على رقم شخصي، ستحتاج إلى التسجيل في سجل السكان السويدي من خلال Skatteverket، أي وكالة الضرائب الحكومية. حيث يجب عليك التقدم شخصيًا لأنه لا يوجد خيار عبر الإنترنت. سيتطلب التسجيل:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • تصريح إقامة سويدي (ما لم يكن لديك فرد من العائلة من مواطني الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية)
  • إثبات عنوانك السويدي

يوصى بالحصول على رقمك الشخصي قبل محاولة فتح حساب مصرفي لتسهيل العملية قليلاً.

هل يمكنني فتح حساب بنكي من الخارج؟

تطبق السويد تعليمات وإرشادات صارمة للغاية بشأن فتح الحسابات البنكية. بسبب سياسات مكافحة الإرهاب ومكافحة غسيل الأموال، لا تقدم العديد من البنوك خيار فتح حساب عبر الإنترنت. في حين تقدم العديد من البنوك Mobile BankingID، وهو عبارة عن هوية إلكترونية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي يمكنك استخدامها للخدمات المصرفية عبر الإنترنت والجوال، بما في ذلك أثناء وجودك في الخارج، فستظل بحاجة إلى فتح حساب بنكي شخصيًا قبل الحصول على Mobile BankingID الخاص بك.

هل يمكنني فتح حساب بنكي كشخص غير مقيم؟

على الرغم من أن الأمر أكثر صعوبة بعض الشيء، يمكنك فتح حساب بنكي كشخص غير مقيم. ومع ذلك، إذا كنت غير مقيم في السويد، فتأكد من إجراء البحث وزيارة البنك الذي تختاره شخصيًا، مع إعداد المستندات المناسبة. وتشمل هذه:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • تأشيرة سويدية
  • تصريح إقامة
  • خطاب قبول من إحدى الجامعات مع معلومات عن مدة الدراسة أو عقد عمل
  • تفاصيل عنوانك السويدي

من المرجح إلى حد ما ألا تتمكن من الوصول إلى الخدمات البنكية عبر الإنترنت بهذه الطريقة، ولكن امتلاك حساب بنكي سيجعل التنقل في جميع أنحاء البلاد أسهل. من المحتمل أيضًا أن تحتاج إلى الانتظار لمدة ثلاثة أشهر من الدخل الثابت والمستقر قبل أن تكون مؤهلاً لتلقي بطاقة خصم سويدية. هذا يعني أنك ستحتاج إلى سحب النقود مباشرة من "تيلر" البنك حتى ذلك الحين.

هل يمكنني فتح حساب بنكي عبر الإنترنت؟

إذا كان لديك بالفعل حساب بنكي موجود داخل مؤسسة مالية معينة، فستفتح معظم المؤسسات حسابًا عبر الإنترنت لك. ومع ذلك، هناك عدد قليل فقط من الخيارات لبدء العملية بنفسك والتي لا تتضمن وجود وكيل بنكي لك في مرحلة ما. نظرًا للتقدم التكنولوجي في السويد، يقدم كل بنك هناك الخدمات البنكية عبر الإنترنت بالإضافة إلى الخدمات المحمولة.

حساب Wise. للأعمال التجارية بلا حدود.

حسابات بلا حدود من Wise
لا تعمل الحسابات البنكية التقليدية إلا في بلد واحد. فهي تحتفظ بالأموال بعملة واحدة فقط. وتصبح مكلفة عندما تحاول استخدامها على مستوى العالم. لكن مع حساب Wise ستحصل على رسوم صرف وتحويل عادلة ولن تواجه أي رسوم مخفية.

الآن يمكنك إرسال واستقبال وتنظيم أموالك دوليًا، دون رسوم باهظة أو أسعار صرف أكثر جنونًا - فقط رسوم صغيرة وعادلة عندما تنتقل أموالك بين العملات، لكن تأكد أولًا من أن الخدمة متاحة لبلدك.

أي بنك سويدي يجب أن أختار؟

هناك مجموعة متنوعة من البنوك المعروفة للاختيار من بينها داخل السويد. على الرغم من أن النظام البنكي يميل إلى التعقيد، إلا أنه قد يكون في الواقع بمثابة ميزة مقنعة للمغتربين من خلال تضييق الخيارات المتاحة لاحتياجاتك البنكية الشخصية.

لحسن الحظ، هناك العديد من المؤسسات المالية التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع المغتربين. ومع الوثائق المناسبة، يجب أن توفر لك عملية بسيطة نسبيًا لفتح حساب شخصي.

بنك نورديا

يقدم بنك نورديا 35 فرعًا و110 موقعًا لأجهزة الصراف الآلي. كما يقدمون خدمات بنكية قياسية.

  • حساب شخصي
  • حساب توفير
  • خدمات تأمين (منزل، سيارة، حياة، صحة الطفل)
  • بطاقات الخصم والائتمان
بنك SEB

يقدم بنك SEB حوالي 21 فرعًا و232 موقعًا للصراف الآلي. بالإضافة إلى الخدمات المصرفية القياسية، فهو معروف جيدًا بتطبيقه المحمول عالي الأداء.

بنك Handelsbanken

يضم بنك Handelsbanken حوالي 460 فرعًا وموقعًا لأجهزة الصراف الآلي. كما يقدمون خيارات بنكية قياسية.

  • حساب جاري فردي (جاري)
  • حساب توفير شخصي
  • خدمات مصرفية شخصية عبر الإنترنت والهاتف المحمول
  • بطاقة خصم Handelsbanken
بنك Swedbank

يتفوق بنك Swedbank على البنوك السابقة من حيث مواقع أجهزة الصراف الآلي بأكثر من 3000 جهاز صراف آلي و270 ماكينة إيداع نقدي. كما يقدمون خدمات باللغتين السويدية والإنجليزية وخدمات الترجمة لأي لغة أخرى.

  • حساب مصرفي
  • بطاقات الخصم والائتمان
  • الرهن العقاري
  • خدمات التأمين (على المنزل والحياة والصحة والطفل)

كيف تتم عملية التقديم؟

الخطوة الأولى في عملية التقديم هي الحصول على رقمك الشخصي قبل فتح حسابك البنكي. بمجرد حصولك على جميع المستندات المطلوبة في متناول يدك، يصبح فتح حساب بنكي في السويد بسيطًا للغاية، حيث تكتمل العملية عادةً في يوم عمل واحد. لتجنب التأخير غير الضروري، من الأفضل أن تبدأ بمبلغ إيداع أصغر.

على الرغم من أنك لست بحاجة إلى موعد مسبق لإنشاء حساب بنكي، إلا أن البنوك في السويد عادة ما تكون مفتوحة من الساعة 10:00 إلى 15:00، لذا تأكد من تخصيص وقت كافٍ للقيام بعملية الحساب في يوم واحد.

سيتعين على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذهاب شخصيًا لفتح الحساب، ووفقًا للوائحهم المالية، سيسأل موظفو البنك عن الغرض من فتح حسابك.

ما نوع الرسوم البنكية التي يمكنني توقعها؟

تجدر الإشارة إلى أن السفر إلى الخارج يمكن أن يترتب عليه العديد من أنواع الرسوم المتعلقة بالخدمات البنكية، وإليك فيما يلي بعض أنواع هذه الرسوم.

رسوم أجهزة الصراف الآلي

على الرغم من أن البنوك في السويد لا تفرض عادةً رسومًا على أجهزة الصراف الآلي، إلا أن العديد من البنوك تتجنب هذا من خلال فرض رسوم سنوية، بالإضافة إلى رسوم صرف إضافية باستخدام بطاقة الخصم Visa الخاصة بك للمشتريات بعملات أخرى. على سبيل المثال، يفرض بنك Skandiabanken على حاملي بطاقات الخصم الرسوم التالية¹:
رسوم بطاقة الرسوم الشهرية: 20 كرونة سويدية
رسوم بطاقة الرسوم الشهرية الإضافية 20 كرونة سويدية
رسوم إضافية على صرف العملات 1.65%
رسوم السحوبات النقدية/السحوبات التلقائية في السويد وداخل الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية: 0 كرونة سويدية
رسوم السحوبات النقدية/السحوبات التلقائية خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية: 35 كرونة سويدية

اتصل بمؤسستك البنكية لمعرفة أسعار الصرف المحددة ورسوم التعامل مع الحساب.

الشيكات

إن استخدام الشيكات في السويد أمر نادر، والعديد من البنوك هذه الأيام لا تقبلها. إذا حاولت إيداع شيك في السويد، فكن مستعدًا لرسوم كبيرة وأيام عديدة من الانتظار حتى تتم الموافقة عليه.

إرسال الأموال إلى الخارج

إذا كنت تخطط لتحويل الأموال من الخارج بشكل منتظم، فمن المهم إجراء بحث حول رسوم التحويل الأجنبي. في حين أن معظم البنوك السويدية لن تفرض رسومًا على التحويل داخل الاتحاد الأوروبي، إلا أن هناك عادةً رسومًا مرتبطة بإرسال الأموال خارجه. على سبيل المثال، في بنك نورديا تبلغ الرسوم 50 كرونة سويدية إذا بدأت التحويل عبر الإنترنت، أو 300 كرونة سويدية² إذا أجريت التحويل من خلال التيلر في البنك. ومع ذلك، يفرض بنك SEB رسومًا أكبر بكثير تبلغ حوالي 180 كرونة سويدية للمعاملات عبر الإنترنت، أو 360 كرونة سويدية لتلك التي تتم في أحد الفروع³.

يوصي معظم المسافرين بالتحويل البنكي باعتباره أسرع وسيلة وأقلها تكلفة لتلقي الأموال، ومع ذلك، فإنه يأتي عمومًا ليس فقط مع رسوم التحويل الدولي من البنك السويدي الخاص بك، ولكن أيضًا رسوم من البنوك الوسيطة والبنك الوجهة/المصدر. في المجمل، على الرغم من أن رسوم هذه التحويلات (عمومًا عبر طريقة التحويل الدولي تسمى SWIFT) ثابتة، إذا كنت ترسل مبلغًا صغيرًا فقط، فقد يكون الأمر مكلفًا.

هناك رسوم أخرى يتم فرضها عمومًا على التحويلات الدولية مثل سعر الصرف الضعيف عند تحويل الأموال إلى الخارج، أو رسوم طريقة الدفع، أو رسوم البنك الوسيط، وما إلى ذلك. للتحقق بسهولة وموثوقية من سعر الصرف الحالي في السوق المتوسطة بين عملتك المحلية والكرونة السويدية لمعرفة القيمة الفعلية لأموالك، استخدم محول العملات عبر الإنترنت.

ستتمكن أيضًا من معرفة اتجاه السوق على مدار الثلاثين يومًا الماضية ومعرفة ما ستحصل عليه إذا تم استخدام سعر الصرف الفعلي.

كيف يمكنك التوفير في رسوم التحويل الدولي الباهظة

نوصي دائمًا باستخدام خدمة Wise ليس فقط لتجنب هذه الرسوم الدولية الباهظة، ولكن أيضًا للحصول على سعر صرف عادل. لا تستخدم Wise أسعار الصرف الحقيقية في السوق المتوسطة فحسب (على عكس التحويلات المصرفية العادية، لا يوجد هامش ربح مخفي على سعر تحويل العملة)، ولكنها تعمل من خلال إجراء تحويلين محليين، بدلاً من تحويل دولي واحد مكلف، مما يتجنب العديد من الرسوم المصرفية الدولية. لا تحصل على تسعير شفاف فحسب، بل إن تكاليف التحويل أقل بثماني مرات مما قد يفرضه بنكك، تأكد أولًا مما إذا كانت الخدمة متاحة في بلدك.

انضم إلى Wise اليوم

حظا سعيدا في رحلتك إلى السويد!

بشكل عام، يجب أن تكون عملية فتح حساب بنكي في السويد عملية مباشرة إلى حد ما بعد الحصول على رقمك الشخصي. بعد تجهيز المستندات الصحيحة، ونأمل أن تتمكن من فتح حساب دون مواجهة أية متاعب.


المصادر:

  1. skandia.se - رسوم بنك Skandiabanken
  2. nordea.se - رسوم الحوالات في بنك nordea
  3. seb.se - رسوم بنك SEB

*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك