كيفية فتح حساب بنكي في ألمانيا

Hamzah Shaikh

هل تخطط للانضمام إلى أحد الشركات الناشئة المزدهرة في برلين؟ أو الارتقاء بحياتك المهنية المالية إلى مستوى أعلى في فرانكفورت؟ حسنًا، بغض النظر عن هدفك، فلا شك أنك ستحتاج إلى فتح حساب بنكي في ألمانيا في مرحلة ما.

بفضل القطاع البنكي القوي والمنظم جيدًا في ألمانيا، يمكنك بكل سهولة وسرعة فتح حساب بنكي بشرط أن يكون لديك الوثائق والمستندات الصحيحة.

خلال هذا المقال سنقوم باستعراض كيفية فتح حساب بنكي في ألمانيا - سوف نقدم لكم أيضًا Wise، وهي خدمة بسيطة وفعّالة من حيث التكلفة لتحويل الأموال الدولية بأسعار صرف مميزة وقريبة من الأسعار التي تراها على جوجل! تحقق من هذه الصفحة للحصول على أحدث المعلومات ومعرفة ما إذا كانت خدمة Wise متاحة في مكان إقامتك.

ملحوظة: لا يزال موقع Wise الإلكتروني وتطبيق Wise غير متاحين باللغة العربية. لذا نأمل أن يساعدك هذا الدليل في حل استفساراتك حول منتجات Wise وكيفية استخدامها.

انضم إلى Wise اليوم

هل يمكنك فتح حساب بنكي ألماني عن بعد أو عبر الإنترنت؟

في حين أن بعض البنوك سوف تحتاج منك تحديد موعد وزيارة أحد الفروع من أجل فتح حساب بنكي، إلا أنه بشكلٍ عامٍ يمكنك تقديم طلبك عبر الإنترنت.

ومع ذلك، فإن العديد من المواقع الإلكترونية للبنوك (بما في ذلك مواقع البنوك الكبرى مثل Deutsche Bank®) تقدم فقط خيارات فتح الحساب عبر الإنترنت باللغة الألمانية، لذا فإن تقديم طلب عبر الإنترنت سيكون تحديًا إذا كنت لا تُجيد اللغة الألمانية.

على أية حال، يجب أن تكون موجودًا فعليًا في ألمانيا حتى تتمكن من التقدم بطلب للحصول على حسابك البنكي. وذلك لأنه لا يمكنك الحصول على بعض المستندات المطلوبة (وإكمال إجراءات فتح الحساب) إلا بعد تواجدك في الدولة.

ما هي المستندات التي تحتاجها لفتح حساب بنكي في ألمانيا؟

من أجل فتح حساب بنكي في ألمانيا، ستحتاج إلى أوراق تثبت هويتك وعنوانك ووضعك القانوني في ألمانيا.

على سبيل المثال، يتطلب بنك Berliner Sparkasse المستندات التالية¹:

المستندات المطلوبة
  • جواز سفرك أو بطاقة الهوية الوطنية (إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي)

  • تصريح إقامتك (ما لم تكن مواطنًا في الاتحاد الأوروبي)

  • إثبات تسجيل العنوان (meldebescheinigung)

  • تسجيل الطالب (إذا كنت تريد فتح حساب طالب)

قد تطلب منك بعض البنوك أيضًا مستندًا لإثبات دخلك، مثل كشوف المرتبات أو بيان الراتب من صاحب العمل (الشركة التي تعمل فيها).

من الأفضل مراجعة البنك الذي تتعامل معه مسبقًا لمعرفة ما إذا كان سيطلب هذه المستندات وأي مستندات إضافية.

Meldebescheinigung: إثبات تسجيل العنوان

إذا كنت تخطط للإقامة في ألمانيا بشكل دائم، فأنت بحاجة إلى تسجيل عنوانك لدى السلطة المحلية، المسماة Bürgeramt. تسمى هذه العملية Meldebescheinigung، وستحتاج إلى القيام بذلك في كل مرة تقوم فيها بتغيير عنوانك.

لإكمال العملية، ستحتاج إلى ملء نموذج (يمكنك طباعته من موقع Bürgeramt’s المحلي الخاص بك)، ثم الذهاب إلى مكتب Bürgeramt ومعك النموذج وجواز السفر أو بطاقة الهوية الخاصة بك.

هذه الشهادة هي إثبات رسمي لعنوانك، لذا ستحتاج إلى التسجيل قبل أن تتمكن من فتح حسابك البنكي. ستحتاج إليها أيضًا لأشياء أخرى، بما في ذلك الحصول على وظيفة والتسجيل في برنامج التأمين الصحي الوطني.

التحقق من الهوية للعملاء عبر الإنترنت

كما هو الحال في معظم البلدان الأخرى حول العالم، يطلب القانون من البنوك الألمانية التحقق من هويتك.

هذه ليست مشكلة عندما تفتح حسابك في أحد الفروع، لأن مسؤول البنك سوف يرى جواز سفرك أو بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك ويؤكد هويتك شخصيا. ومع ذلك، إذا قررت فتح حسابك عبر الإنترنت، فستحتاج إلى التحقق من هويتك بطريقة أخرى.

في ألمانيا، تعد PostIdent® طريقة شائعة للتحقق من هويتك³، بينما تقدم العديد من البنوك الآن أيضًا خدمات متنوعة للتحقق من الهوية عبر الفيديو والتي يمكنك القيام بها من هاتفك.

بالنسبة إلى PostIdent، ستحتاج إلى تحميل ورقة التحقق من الهوية من موقع البنك الذي تتعامل معه وتقديمها إلى مكتب البريد المحلي الخاص بك مع جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية. ستحصل بعد ذلك على مستند آخر للتوقيع عليه، والذي يتم إرساله إلى البنك الذي تتعامل معه. عادةً ما يقوم البنك الذي تتعامل معه بدفع رسوم هذا الإجراء.

عندما يكون VideoIdent متاحًا، تكون العملية عادةً أسهل، ولن تتطلب زيارة مكتب البريد. سيخبرك البنك الذي تتعامل معه إذا كانت هذه الخدمة متاحة للحساب الذي اخترته، بناءً على خياراته وحالتك الشخصية.

وبدلاً من ذلك، يمكنك غالبًا التحقق من هويتك بواسطة محامٍ أو كاتب عدل. مرة أخرى، ستحتاج إلى تحميل ورقة التحقق من الهوية وأخذها إلى محاميك مع جواز سفرك أو بطاقة الهوية الوطنية.

أخيرًا، اعتمادًا على جنسيتك، قد يقبل أحد البنوك الألمانية أيضًا عملية التحقق التي يجريها بنكك المحلي. يمكنك التواصل مع أحد ممثلي العملاء مسبقًا وسيقومون بإرشادك حول كيفية القيام بذلك.

احتفظ بالعملات الأجنبية وأرسلها وأنفقها واستقبلها باستخدام حساب Wise

هل تبحث عن بديل يتيح لك إدارة أموالك باليورو قبل السفر لألمانيا؟

اطّلع على حساب Wise - يمكنك فتح الحساب من بلدك قبل السفر لألمانيا، حتى تتمكن من البدء بسرعة عندما تصل إلى ألمانيا وبدأ حياتك الجديدة.

افتح حساب Wise عبر الإنترنت أو عبر تطبيق Wise، باستخدام إثبات الهوية وعنوانك المحلي، للاحتفاظ وتبادل أكثر من 50 عملة بما في ذلك اليورو وعملتك المحلية.

يمكنك أيضًا الحصول على بطاقة Wise لتسهيل عملية الإنفاق والسحب، وتفاصيل الحساب المحلي لتلقي الأموال بـ 9 عملات بما في ذلك اليورو وأي عملة أخرى.

عندما تحتاج إلى التحويل بين العملات، ستحصل على معدل متوسط سعر صرف السوق وذلك مقابل رسوم منخفضة تبدأ من 0.41%، بدون تغييرات مستمرة، ولا حد أدنى للرصيد ولا داعي للقلق بشأن رسوم المعاملات الأجنبية².

ابدأ مع Wise

ما هو أفضل بنك ألماني مناسب لاحتياجاتك؟

تتمتع الخدمات المصرفية بتاريخ عريق في ألمانيا. هناك الآلاف من البنوك، مقسمة إلى ثلاث فئات: البنوك الخاصة، والبنوك التعاونية، والبنوك العامة.

على الرغم من هذه الاختلافات، تقدم معظم البنوك منتجات متشابهة جدًا، بما في ذلك الحسابات المصرفية الأساسية وحسابات الطلاب والتسهيلات المصرفية التجارية.

وهناك أربعة من أكبر البنوك في ألمانيا وهي دويتشه بنك، كومرتس بنك، بوست بنك و هيبوفيرينز بنك. والتي تتعاون جميعها معًا باسم المجموعة النقدية (سنستعرض المزيد حول هذا لاحقًا).

إليك ما يميز كل منهما..

دويتشه بنك

من المحتمل أن يكون دويتشه بنك هو البنك الألماني الأكثر شهرة.

حيث يقدم حسابين مصرفيين رئيسيين BestKonto وAktivKonto⁴، كلاهما يأتي مع بطاقة دفع مرتبطة بشكل قياسي ويمكن فتحهما عبر الإنترنت. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن عملية التقديم عبر الإنترنت تتم بالكامل باللغة الألمانية.

والفرق الرئيسي بين الحسابين هو أن BestKonto لديه رسوم شهرية أكثر تكلفة (تكلف 13.90 يورو شهريًا، بينما تبلغ تكلفة بنك AktivKonto 6.90 يورو شهريًا) ويأتي مع المزيد من الامتيازات.

حساب الطالب، المسمى Das Junge Konto، مجاني ويقدم بطاقة مرتبطة مع عمليات سحب نقدي مجانية في بلدان محددة.

هناك أيضًا مجموعة من الخدمات لـ الأعمال التجارية والمهنيين المستقلين. وتشمل هذه الخدمات خدمات خزانة الشركات، وخدمات العملاء المؤسسية، وخيارات للشركات التي يتم تقديمها من خلال Deutsche Bank وPostbank® والبنك الرقمي FYRST.

كومرتس بنك

تتضمن حسابات كومرتس بنك Commerzbank® حسابًا مصرفيًا أساسيًا مجانيًا وحسابًا متميزًا، يُسمى PremiumKonto، والذي يقدم عمليات سحب مجانية من أجهزة الصراف الآلي في الخارج⁵.

تتضمن خيارات حساب الطالب لدى كومرتس بنك⁶ حسابات مختلفة متنوعة تستهدف احتياجات العملاء المختلفة، بدءًا من الأفراد الذين يكملون فترة تدريب داخلي، وحتى الخريجين الجدد.

وإذا كنت صاحب عمل، فيقدم لك كومرتس بنك أيضًا مجموعة من خدمات الأعمال⁷، بما في ذلك الحسابات المصرفية المخصصة وأنظمة نقاط البيع. ستستفيد أيضًا من النصائح المتعلقة بإدارة أموالك.

يتمتع موقع كومرتس بنك الإلكتروني بترجمة ممتازة إلى اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على حساب مصرفي عبر الإنترنت.

بوست بنك

تتضمن خيارات الحساب الجاري لدى بوست بنك الحسابات التي تأتي برسوم شهرية تتراوح من 0 يورو إلى 5.90 يورو، اعتمادًا على الميزات التي تحتاجها ورصيد الحساب الذي تحتفظ به⁸.

حساب الطالب، Giro start direkt⁹، مجاني إذا كان عمرك أقل من 22 عامًا. يمكنك التقديم عبر الإنترنت باستخدام خاصية التحقق بالفيديو، وهناك إضافات أخرى مثل المكافآت لإحالة الأصدقاء أيضًا.

يأتي حساب الأعمال الخاص بـ Postbank، Business Giro¹⁰، مزودًا أيضًا بعدد من المزايا المضمنة في الرسوم الشهرية بدءًا من 5.90 يورو. ستعتمد الرسوم النهائية التي تدفعها شهريًا على رصيد حسابك، لذا قم بقراءة الشروط والأحكام بعناية قبل التسجيل.

هيبوفيرينز بنك

لدى هيبوفيرينز بنك - HypoVereinsbank® مجموعة من الحسابات المصرفية التي يمكنك التقدم للحصول عليها عبر الإنترنت. ومع ذلك، فالموقع باللغة الألمانية، لذلك قد يكون ذلك تحديًا إذا كنت لا تجيد اللغة.

تشتمل حسابات هيبوفيرينز بنك الجارية على حساب Plus الذي لا توجد به رسوم شهرية لمدة عامين، ويأتي مع بطاقة خصم مجانية¹¹.

يقدم البنك أيضًا حسابات تجارية بما في ذلك حساب HVB BusinessAccount 4You¹² وهو حساب قياسي يمكنك تخصيصه ليناسب احتياجاتك الخاصة عن طريق إضافة ميزات إضافية حسب الحاجة.

ما هي تكاليف فتح حساب بنكي في ألمانيا؟

تقدم معظم البنوك في ألمانيا حسابات مصرفية مجانية تتضمن بطاقة خصم مجانية وخدمات مصرفية مجانية عبر الإنترنت بشكل قياسي.

يجب أن يكون الحساب الأساسي أكثر من كافٍ لمعظم احتياجاتك المصرفية اليومية. ومع ذلك، لن يكون لديها الكثير من الامتيازات.

إذا كنت تبحث عن مزايا إضافية، مثل تكاليف تأمين السفر المجاني، فستحتاج إلى اختيار حساب مميز ودفع رسوم شهرية.

رسوم ماكينات الصراف الآلي

تتعاون البنوك الأربعة الكبرى في ألمانيا والشركات التابعة لها تحت اسم Cash Group®¹³. ما يعنيه هذا بالنسبة لك هو أن عمليات السحب من ماكينات الصراف الآلي تكون مجانية إذا كنت تتعامل مع أحد البنوك الأربعة الكبرى في ألمانيا وتستخدم أيًا من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بها.

ومع ذلك، إذا قمت باستخدام ماكينة صراف آلي أخرى، فإنك تخاطر بدفع رسوم عالية جدًا (تصل إلى 5 يورو لكل عملية سحب).

تقدم بعض البنوك عمليات سحب مجانية من بعض ماكينات الصراف الآلي الأجنبية إذا كان لديك حساب بنكي مميز. ومع ذلك، على الرغم من أنه لن يتم تحصيل رسوم منك مقابل إجراء السحب، فقد تواجه سعر صرف غير مناسب.

كقاعدة عامة، يجب عليك تجنب سحب الأموال الأجنبية من ماكينات الصراف الآلي. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فيجب عليك على الأقل إجراء السحب بالعملة المحلية وذلك لتقليل التكاليف .

التحويلات الدولية

غالبًا ما تفرض البنوك الألمانية رسومًا على التحويلات المالية الدولية خارج منطقة اليورو.

ومع ذلك، يجب عليك أيضًا الحذر عندما يقول أحد البنوك أن التحويلات الدولية خالية من العمولة، لأن ذلك قد يعني ببساطة أن تكاليف البنك يتم دمجها في سعر الصرف بدلاً من ذلك.

ستحتاج أيضًا إلى التفكير فيما إذا كان البنك الأجنبي سيفرض رسومًا على التحويل الوارد، لأن هذا سيؤدي إلى زيادة التكلفة.


خلاصة عملية فتح حساب مصرفي في ألمانيا

يعد فتح حساب بنكي في ألمانيا أمرًا سهلاً للغاية إذا كنت موجودًا بالفعل في ألمانيا ولديك مجموعة كاملة من المستندات المطلوبة. قد تتمكن أيضًا من إعداد كل شيء عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق البنك.

ومع ذلك، إذا لم تكن قد وصلت إلى ألمانيا بعد وترغب في فتح حساب في وقت مبكر، فقد تجد الأمر أكثر صعوبة بعض الشيء. في هذه الحالة، يمكنك التفكير في بديل لتحويل الأموال الدولية مثل حساب Wise.

باستخدام حساب Wise يمكنك البدء في فتح الحساب من بلدك قبل الانتقال، والاحتفاظ باليورو وصرفه، والحصول على تفاصيل البنك المحلي باليورو حتى قبل وصولك إلى ألمانيا. وهذا من شأنه أن يسهل عليك الاستقرار في ألمانيا، ويخفض تكاليفك أيضًا.

انضم إلى Wise اليوم


المصادر:

  1. Berliner Sparkasse - فتح حساب مصرفي في ألمانيا
  2. يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام الخاصة بمنطقتك أو زيارة Wise الرسوم والتسعير للحصول على أحدث معلومات الأسعار والرسوم
  3. دويتشه بوست
  4. دويتشه بنك
  5. Commerzbank
  6. Commerzbank - الشخصي
  7. Commerzbank - للأعمال
  8. بوست بنك
  9. Postbank - Giro direkt
  10. Postbank — Business giro
  11. Hypovereinsbank
  12. Hypovereinsbank
  13. المجموعة النقدية

تم التحقق من المصادر بتاريخ 08-07-2024


*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك