كيفية صرف الشيك في 4 خطوات بسيطة؟ إليك أفضل النصائح والخيارات والمزيد.

Hamzah Shaikh

قد يكون التعامل بالشيكات أقل شعبية هذه الأيام، ولكن لا يزال من المفيد كتابة الشيكات واستلامها من وقت لآخر، خاصة عند تحويل مبالغ نقدية كبيرة. إذا كنت لا تعرف كيفية صرف الشيك، فلا داعي للقلق - نوضح لك في هذا الدليل بالتفصيل كيفية صرف الشيك في أي وقت تحتاج إليه.

وبدلاً من ذلك، يمكنك تجربة Wise إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لإرسال الأموال واستلامها. مع Wise، يمكنك إجراء تحويلات مالية فورية إلى جميع أنحاء العالم عبر منصة سهلة الاستخدام - كل ذلك دون مغادرة منزلك.

يرجى ملاحظة أن بعض المنتجات أو الميزات قد لا تكون متوفرة في جميع المناطق. يرجى زيارة www.wise.com للتحقق من التوفر ومعرفة المزيد عن عروضنا.

اكتشف حساب Wise

كيفية صرف الشيك: خطوة بخطوة

  1. قم بزيارة أحد متاجر التجزئة الكبرى أو أحد مواقع البنوك التقليدية. إذا كان لديك بنك عادي، يمكنك زيارة أحد فروع البنك أو أجهزة الصراف الآلي الخاصة به. وبدلاً من ذلك، قد يشتمل تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك الذي تتعامل معه على طريقة لإيداع الشيكات عبر الهاتف المحمول.

  2. الآن أنت بحاجة إلى تظهير الشيك، وهو ما يعني التوقيع على ظهر الشيك على السطر المشار إليه. لا تكتب أي شيء آخر أسفل هذا السطر، لأنه قد يجعل الشيك غير قابل للصرف. قم بتصديق الشيك فقط بعد أن تكون في موقع الإيداع الخاص بك. وهذا يحمي الشيك من صرفه رغمًا عنك في حالة سرقته.

  3. أعط الشيك إلى صراف البنك أو موظف التجزئة مع إثبات الهوية، مثل بطاقة الهوية أو رخصة القيادة الخاصة بك.

  4. اعتمادًا على المكان الذي تذهب إليه، سيتم إيداع قيمة الشيك في حسابك البنكي (إذا قمت بزيارة أحد البنوك التي لديك حساب فيها) أو سيتم تسليمها إليك نقدًا. يمكنك أن تطلب من صراف البنك أو موظف التجزئة إيداع القيمة في حسابك البنكي إذا كنت ترغب في ذلك.

قبل صرف الشيك

ما الذي يجب عليك فعله قبل صرف الشيك؟

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في الاعتبار قبل صرف الشيك. يتعين عليك التأكد من قابلية الشيك للصرف، لأن محاولة صرف شيك مزيف يمكن أن يعرضك للمشاكل¹ أو حتى يؤدي إلى دفع رسوم مصرفية.

للتحقق مما إذا كان الشيك قابل للصرف:

  • اتصل بالبنك الذي أصدر الشيك للتأكد من توفر مبلغ الشيك على الحساب المرتبط.

  • قم بإيداع الشيك، ولكن انتظر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع قبل إنفاق الأموال منه لكسب المال تأكد من إيداع الأموال في حسابك.

  • إذا كنت لا تزال غير متأكد من صحة الشيك، فمن الأفضل زيارة البنك الخاص بكاتب الشيك شخصيًا والتحقق من الشيك معهم.

أين يمكنك صرف الشيك؟

يمكنك صرف الشيك في مجموعة متنوعة من المواقع، بما في ذلك:

  • من خلال أي بنك أو مجموعة بنكية ائتمانية تمتلك حساب مصرفي فيها. ضع في اعتبارك أن البنك الذي تتعامل معه أو المجموعة البنكية الائتمانية الخاصة بك قد يكون لديها سياسة تمنعك من تلقي جميع أموالك بشكل فوري أثناء التحقق من صحة الشيك.

  • من خلال البنك أو المؤسسة المالية الأخرى التي أصدرت الشيك في المقام الأول

  • في متاجر البيع بالتجزئة أو متاجر البقالة الكبيرة مثل وول مارت

  • المتاجر التي تتعامل بالقروض يوم الدفع (السلف النقدية)

  • عبر الإنترنت من خلال خدمات صرف الشيكات مثل PayPal أو Venmo أو Ingo Money

💡 لتوفير المال وتجنب الرسوم الباهظة، من الأفضل أن تذهب إلى البنك الذي تتعامل معه. فالمواقع مثل كاتب شيكات البنوك أو متاجر البيع بالتجزئة أو متاجر صرف الشيكات عادة ما تكون رسومها أعلى لصرف الشيك.

نقدا أو إيداع شيك؟

قد لا يكون الاحتفاظ بالكثير من الأموال النقدية في جيبك هو الفكرة الأفضل، خاصة إذا كنت لا تخطط لاستخدامها في أي وقت قريب. عند صرف الشيك، غالبًا ما يكون من الأفضل الاحتفاظ بمعظم أو كل المبلغ في حسابك الجاري حتى تحتاج إلى النقد، وفي ذلك الوقت يمكنك سحب ما تحتاج إليه من ماكينة الصراف الآلي باستخدام بطاقة الخصم أو نافذة الصراف البنكي.

جرب Wise الآن – أفضل طريقة آمنة وسهلة لتحويل الأموال

على الرغم من أن الشيكات تعتبر بشكل عام وسيلة مناسبة لإرسال الأموال واستلامها، إلا أنه قد تكون هناك بعض البدائل التي يمكن أن تجعل تجربتك أفضل.

على سبيل المثال، من خلال Wise، يمكنك بسهولة استلام الأموال وإرسالها دون مغادرة منزلك. ما عليك سوى فتح حساب Wise لإرسال واستقبال الأموال بطريقة سريعة ومريحة من جميع أنحاء العالم.

علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا ربط حسابك في Wise بموفري بطاقات الائتمان وPayPal وبنك أمريكي وخدمات أخرى. يعد Wise أيضًا خيارًا سهل الاستخدام لدفع الفواتير وأتمتة دفعات الديون والمزيد.

وأفضل ما في الأمر هو أن التسجيل مجاني وسهل، ويستغرق بضع دقائق فقط.

يرجى ملاحظة أن بعض المنتجات أو الميزات قد لا تكون متوفرة في جميع المناطق. يرجى زيارة www.wise.com للتحقق من التوفر ومعرفة المزيد عن عروضنا.

ما الذي تنتظره!

افتح حساب Wise مجاني الآن في دقائق ⏱


المصادر:

  1. Aura - صرف شيك وهمي

تم التحقق من جميع المصادر في 26 يونيو 2024


*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك