فتح حساب بنكي في المغرب لغير المقيم: كل ما يجب معرفته

Soufiane Baba

هل تقطن في الخارج ولكنك تزور المغرب لقضاء العطلة؟ هل ترغب بالحصول على بطاقة يالدرهم لتوفير المال في حياتك اليومية؟ إليك الشيء الأساسي الذي يجب معرفته إذا كنت تريد فتح حساب لغير المقيمين في المغرب.

إذا كان لديك عنوان في بلد أوروبي، تسجل لدى Wise: ستتمكن من إجراء عمليات السحب والدفع بسعر الصرف بين البنوك في المغرب. كل ذلك بدون رسوم صيانة الحساب.

اكتشف حساب Wise

فتح حساب بنكي لغير المقيم: هل ممكن؟

نظرياً، نعم. يُسمح للبنوك المغربية بفتح حسابات بالعملات الأجنبية والدراهم القابلة للتحويل "للأفراد الأجانب المقيمين أو غير المقيمين" أو "المغاربة المقيمين بالخارج".

الحساب يعمل بشكل طبيعي، ولكن لا يمكن الخصم منه. لا يمكن أن تكون مكشوفًا (أو تستفيد من تفويض السحب على المكشوف).

عملياً، الأمر أكثر تعقيدا. إذا لم يكن لديك عنوان فعلي في المغرب، فمن المحتمل أن يرفض البنك فتح حساب لك.

أنا مقيم مؤقتا في المغرب: كيف أفتح حسابا؟

هل لديك سكن بالمغرب مصدق بعقد إيجار؟ اذهب إلى أي وكالة من اختيارك لفتح حساب.

من بين البنوك المتاحة: CIH، التجاري وفا، القرض الفلاحي، الشركة العامة، البنك العربي، إلخ.

حدد موعدًا مع أحد المستشارين مسبقًا واسألهم عن المستندات التي يجب تقديمها. سوف تحتاج إلى تقديم نسخة من جواز سفرك وإثبات العنوان على الأقل.

بمجرد توقيع عقدك، كل ما عليك فعله هو انتظار بطاقتك. سيتم تسليمها للوكالة خلال 10 أيام.

يرجى الملاحظة: لا يمكنك التقدم بطلب فتح حساب عبر الإنترنت. يلزم عليك الذهاب إلى الوكالة.

هل من اللازم التوفر على حساب بنكي في المغرب؟

إذا كنت قادمًا إلى البلاد لقضاء إجازة، فليس من الضروري أن يكون لديك حساب محلي. يمكنك استخدام بطاقة أجنبية فقط. ولكن، سيكون لديك الكثير من التكاليف.

من أجل توفير المال، افتح حسابًا مع مزود خدمات مثل Wise، الذي يقوم بإجراء التحويلات بسعر الفائدة بين البنوك. سيكون لديك رسوم أقل على عمليات السحب والمدفوعات و كذلك التحويلات.

يوصى بشدة أن يكون لديك حساب في المغرب إذا كنت تتلقى دخلاً من مصادر محلية (المساعدة الاجتماعية، دخل الإيجار، وما إلى ذلك)، حتى لو لم يكن لديك محل إقامة في البلد.

يجب أن تتم التحويلات في حساب بالدرهم. وهذا سيوفر على الشاحنين تحمل الرسوم. سيسهل عليك أيضًا تبرير مصدر الدخل عند دفع الضرائب.

البنك يرفض فتحي لحساب غير مقيم في المغرب: ما هي بدائل الدفع؟

الإنفاق في المغرب من حساب أجنبي

إذا لم يكن لديك عنوان ثابت في المغرب، فلا يزال بإمكانك إنفاق المال في البلد باستخدام بطاقة أجنبية. هذا هو الحل الأبسط، ولكنه أيضًا الأكثر تكلفة.

مع كل دفعة و/أو سحب، سيكون لديك:

  • رسوم المعاملات: تكون بشكل عام أعلى عند عمليات السحب مقارنة بالمدفوعات، مما يجعل الدفع بالبطاقات أكثر جاذبية.

  • زيادة سعر الصرف: تقوم البنوك بحساب المبلغ الذي سيتم خصمه من حسابك باستخدام سعر يختلف عن سعر السوق (والذي يمكن الرجوع إليه عبر الإنترنت). وبالتالي فإن المعاملة ستكون أكثر تكلفة.

  • التحويل الديناميكي: فقط إذا قمت بتنفيذ المعاملة بعملة حسابك وليس بالدرهم. إذا كان لديك الخيار، قم بإجراء السحب أو الدفع بالعملة المحلية. وإلا فإن سعر الصرف سيكون غير مؤات للغاية.

  • رسوم جهاز الصراف الآلي: ستفرض عليك بعض البنوك رسومًا مقابل استخدام الصراف الآلي. يتم عرض العمولة عادة على الشاشة عندما تسحب المال.

اختيار بطاقة متعددة العملات

هل لديك عنوان في دولة أوروبية؟ افتح حسابًا لدى أحد البنوك عبر الإنترنت أو مشغل الدفع الذي يوفر شروط تسعير مناسبة للمعاملات بالعملة الأجنبية.

مع بعض مقدمي الخدمات مثل Wise أو Revolut، لن يكون لديك أي عمولة على مدفوعات البطاقة.

في وقت المعاملة، يتم التحويل باستخدام سعر الفائدة بين البنوك. مع بعض مقدمي الخدمات (مثل Revolut على سبيل المثال)، يكون الوصول إلى أسعار السوق محدودًا مع خطط اشتراك معينة.

ملاحظة: سيكون لديك رسوم على عمليات السحب، ولكنها بشكل عام أقل من تلك التي تفرضها البنوك التقليدية على هذا النوع من العمليات.

تغيير العملات قبل المغادرة

في العديد من الأماكن في المغرب، يمكنك الدفع نقدًا فقط. يجدر شراء الدراهم قبل المغادرة: سوف تتجنب دفع الرسوم المصرفية مع كل عملية سحب.

أمامك حلاَّن للحصول على العملات الأجنبية:

  • الذهاب إلى مكتب صرف العملات: يمكنك الذهاب إلى هناك في بلد إقامتك أو مباشرة يعين المكان في المغرب. أيًا كان الخيار الذي ستختاره، فاختر مكتبا ليس في منطقة مزدحمة، وإلا ستدفع ثمنًا باهظًا. كن حذرًا أيضًا من المكاتب التي تبيع العملات “مجانًا”. هذه موجودة في سعر الصرف.

  • طلبها من البنك الذي تتعامل معه: سيستغرق الأمر وقتًا أطول مما لو ذهبت إلى مكتب صرف العملات، لكنك ستستفيد من شروط التسعير الأكثر فائدة. ومن ناحية أخرى، فإن التأخير طويل نسبيا. يستغرق الأمر من أسبوع إلى 10 أيام قبل استلام عملاتك. حتى أن بعض البنوك تقدم خدمة التوصيل إلى المنازل.

افتح حساب Wise إذا لم تكن مقيما في المغرب

هل لديك سكن في بلدك الأصلي؟ اشترك في عرض Wise (حسب التوفر) مجانًا.

قم بتنزيل التطبيق وافتح حسابًا في دقائق. ستتمكن من إجراء عمليات السحب والدفع بالدرهم بسعر السوق بدون حدود.

وهذا ليس كل شيء: لا تتقاضى Wise أي عمولة على مدفوعات البطاقة بالعملات الأجنبية، وهذا ليس هو الحال مع البنوك.

مع Wise، لديك وسيلة دفع مرنة واقتصادية لمشترياتك في المغرب.

للمزيد من المعلومات عن حساب Wise


*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك