كيفية فتح حساب بنكي في كندا

Hamzah Shaikh

هل تخطط للانتقال أو انتقلت مؤخرًا إلى كندا؟ هناك الكثير من الأمور التي يجب الترتيب لها عند الانتقال إلى كندا، بدءًا من الحصول على تأشيرة إلى العثور على مسكن. ويبقى أحد أهم الأمور التي ستحتاج إليها هي فتح حساب بنكي في كندا.

دون حساب بنكي، ستجد صعوبة في دفع الإيجار والفواتير، واقتناء المشتريات اليومية مثل البقالة. كما ستحتاج أيضًا إلى طريقة لاستلام راتبك إذا كنت تخطط للعمل في كندا.

في هذا الدليل، نقدم لك جميع الأساسيات المتعلقة بفتح حساب بنكي في كندا لغير المقيمين. كما سنشرح كيفية التقديم، وقائمة بمختلف البنوك التي يمكنك الاختيار من بينها، بالإضافة إلى الرسوم الخاصة بفتح الحساب.

اكتشف حساب Wise

دعونا نبدأ أولاً بترتيب جميع وثائقك والمستندات المطلوبة.

ما هي الوثائق التي أحتاجها لفتح حساب بنكي في كندا لغير المقيمين؟

لفتح حساب بنكي في كندا لغير المقيمين، ستحتاج إلى تقديم بعض الوثائق والمستندات، أهمها تلك المستندات التي تثبت هويتك. وتختلف الوثائق المطلوبة من بنك إلى آخر، ولكن إليك قائمة بالوثائق والمستندات التي تطلبها معظم البنوك:¹

  • جواز سفر صالح وساري
  • إثبات عنوان ومحل الإقامة
  • بطاقة إقامة دائمة أو أوراق الهجرة - يقبل معظم البنوك التصاريح المؤقتة للإقامة وتصاريح العمل أو الدراسة، أو وثائق تأكيد الإقامة الدائمة
  • بطاقة هوية مصحوبة بصورة من جهة عمل معترف بها
  • رقم التأمين الاجتماعي الخاص بك.

هل يمكن لغير المقيم فتح حساب بنكي في كندا؟

نعم، يمكنك فتح حساب بنكي في كندا حتى وإن كنت لا تحمل الجنسية الكندية، فطالما تحمل الهوية الصحيحة والوثائق الأخرى المطلوبة، يمكنك فتح حساب حتى إذا كنت لا تمتلك وظيفة أو حتى المال للقيام بالإيداع الأولي اللازم عند فتح الحساب.

على الرغم من أن هذا قد يبدو رائعًا، إلا أنك قد تجد صعوبة في الحصول على الوثائق المناسبة في بعض الحالات. على سبيل المثال، قد لا يكون لك رقم تأمين اجتماعي SIN)²)، وهو أحد الشروط التي تطلبها البنوك دائمًا وفقًا لقانون الضرائب الكندي.

يمكنك تقديم طلب للحصول على رقم التأمين الاجتماعي من خلال استخدام تصريح العمل أو الدراسة وجواز سفرك. في المقابل، قد تقبل بعض البنوك طلبات من غير المقيمين الذين ليس لهم أرقام تأمين اجتماعي. بل ويمكنك أيضًا فتح حسابات بنكية دون فوائد حتى دون أن تمتلك هذا الرقم.

هل يمكنني فتح حساب بنكي في كندا عبر الإنترنت؟

تتيح لك البنوك في كندا إمكانية القيام بعملية فتح حساب بنكي بالكامل عبر الإنترنت.³ لكن، يعتمد ذلك على ظروفك والوثائق المتوفرة معك، بالإضافة إلى البنك ونوع الحساب الذي ترغب بتقديم طلب لفتحه. ومن الأفضل التواصل مع البنك مسبقًا للتحقق ما إذا كانت ظروفك الخاصة تسمح لك بتقديم طلب عبر الإنترنت فقط.

في حين أن بعض البنوك الأخرى تشترط زيارة بشكل شخصي إلى أحد فروعها مرة واحدة على الأقل. فهذا يعني أنه إذا لم تكن تعيش فعليًا في كندا، فيتوجب عليك القدوم إلى كندا لإكمال عملية تقديم الطلب وفتح حسابك البنكي الجديد.

Wise - بديل أبسط وأسهل وأقل تكلفة

على الرغم من أن Wise ليست بنكًا، إلا أنها مقدم خدمات مالية إلكترونية تمكنك من فتح حساب متعدد العملات يتيح لك إرسال واستقبال المدفوعات الدولية برسوم بسيطة وشفافة. والأفضل من ذلك، أنك ستحصل دائمًا على سعر صرف متوسط في السوق دون إضافة تكلفة باهظة.

هذا يعني قيمة أعلى وتحويلات دولية أرخص، بنفس القدر من الأمان، والاعتماد، والسرعة (إن لم تكن أسرع) من استخدام البنك.

ستحصل كذلك على فرصة للإنفاق تماما مثل السكان المحليين باستخدام بطاقة الخصم Wise الخاصة بك، بالإضافة إلى خدمات Apple Pay وGoogle Pay.

يمكنك الحصول على حساب Wise بجانب حسابك البنكي الكندي، واستخدامه للتوفير عندما تحتاج إلى إرسال الأموال إلى الخارج. يمكنك حتى التسجيل للحصول على حساب Wise قبل وصولك إلى كندا، لإدارة أموالك بسهولة بينما تنتظر فتح حسابك البنكي الكندي.

للمزيد من المعلومات عن حساب Wise

كيفية فتح حساب بنكي في كندا من الخارج

إذا كنت لم تبدأ بعد في خطوات انتقالك إلى كندا، فإليك هذا الخبر السار! بإمكانك على الأقل البدء في تقديم طلب فتح حسابك البنكي من مكانك. وأول خطوة هامة يجب القيام بها، هي الاتصال بالبنك لمعرفة الخطوات التي يجب عليك اتخاذها والوثائق التي ستحتاجها.

تذكر أن عملية فتح حساب بنكي في كندا لغير المقيمين من الخارج قد تستغرق عدة أيام. وقد تكون أيضًا عملية معقدة قليلاً، خاصة مع كثرة المكالمات بينك وبين الفريق الخاص بفتح الحسابات في البنك. ولضمان سير هذه العملية بسلاسة، تأكد من ترتيب وتنظيم وثائق الهجرة الخاصة بك، والتصاريح، وجميع الوثائق الأخرى مسبقًا.

أما بعض البنوك الأخرى، قد تفرض عليك زيارة فرع بنكي من فروعها بشكل شخصي لإكمال العملية بمجرد وصولك إلى كندا. وهذا الأمر قد يكون لصالحك، فمن الأسهل والأسرع حل أي مشكلة بشكل شخصي ومباشر.

على الرغم من أن البنوك الكبرى في كندا تقدم منتجات مصممة خصيصًا للوافدين الجدد من غير المقيمين، فقد تجد أن الخيارات المتاحة من الحسابات والخدمات محدودة. ونتيجة لذلك، ولتعقيد عملية تقديم الطلب من الخارج، فإنه من الأفضل الانتظار حتى وصولك إلى كندا لفتح حساب بنكي.

ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الوصول إلى الخدمات الأخرى في الوقت الحالي. بل يمكنك فتح حسابًا متعدد العملات مع Wise، ويمكنك إرسال واستقبال الأموال دوليًا بتكلفة منخفضة وبسعر صرف متوسط في السوق. يمكنك أيضًا التسجيل للحصول على حساب حتى قبل وصولك إلى كندا، وهو أمر مفيد جدًا لك إذا كان لديك تكاليف نقل يجب تغطيتها أو مدفوعات لتلقيها.

ما هي البنوك الكندية الأفضل لاحتياجاتي؟

إن القطاع البنكي هو واحد من أهم القطاعات في كندا، وتهيمن عليه بعض البنوك الكبيرة. يعتبر هذا القطاع متقدم تكنولوجيًا كما يعرف بمستويات خدمات راقية.

كما أن النظام البنكي الكندي يُعتبر - باتفاق الغالبية - أحد أكثر أنظمة البنوك أمانا في العالم،⁴ وهذا نبأ سار لأي شخص يرغب بفتح حساب في كندا.

هناك العديد من البنوك للاختيار من بينها، ولكن إليك أبرزها:

بنك (Royal Bank of Canada (RBC

بنك (Royal Bank of Canada (RBC، هو أكبر بنك في كندا، ويقدم خدمة العملاء بأكثر من 200 لغة، وهو ما يعكس حجم وتنوع خدماته.

إن بنك Royal Bank of Canada هو الاختيار الشائع بين معظم الوافدين الجدد بفضل باقة الوافدين الجدد إلى كندا. ستجد هنا العديد من المعلومات والخدمات المهمة لترتيب وتنظيم أمورك المالية أثناء استقرارك وتوغلك في الحياة الكندية، بالإضافة إلى مجموعة من الحسابات والخدمات والمزايا التي يمكنك اختيارها.

كما يقدم بنك (Royal Bank of Canada (RBC مجموعة من الحسابات الجارية التالية⁶:

  • حساب RBC No Limit Banking – الذي يمكّنك من القيام بعمليات سحب غير محدودة بواسطة البطاقة الائتمانية بالإضافة إلى عرض خاص يتمثل في عدم دفع رسوم شهرية للـ12 شهرًا الأولى.

  • حساب RBC VIP Banking – وهو حساب جاري مميز وشامل مع خصومات بطاقة الائتمان ومعاملات الخصم غير المحدودة وميزات VIP الأخرى. كما أن لديها عرضًا خاصًا لعدم دفع الرسوم الشهرية للـ12 شهرًا الأولى.

يقدم بنك (Royal Bank of Canada (RBC أيضًا حسابات بنكية مخصصة للطلاب والعملاء من أصحاب الشركات والأعمال.

TD Bank (بنك Toronto-Dominion)

بنك TD هو الآخر أحد البنوك الكبرى ويقدم باقة خاصة للوافدين الجدد إلى كندا. كما أنه يوفر مركزًا خاص يعمل على تقديم المعلومات والنصائح الهامة، بالإضافة إلى عرض خاص للوافدين الجدد يتمثل في عدم دفع رسوم شهرية لمدة 6 أشهر.

يمكنك فتح الحسابات التالية مع بنك ⁷TD:

  • حساب TD Unlimited – وهو حساب جاري موجه للعمليات البنكية اليومية، مع عدد غير محدود من المعاملات وإعفاء من دفع رسوم استخدام الصرافات الآلية في كندا.

  • حساب TD Minimum Chequing – وهو حساب جاري أساسي ذو حد أقصى للمعاملات لا تتجاوز الـ12 معاملة شهريًا، لأولئك الذين لديهم احتياجات بنكية قليلة جدًا.

  • حساب الطلبة الجاريTD⁸ – وهو حساب موجه للطلاب، ويتميز هذا الحساب الجاري بكونه معفى من الرسوم الشهرية وحد أقصى لـ 25 معاملة شهريًا.

بنك Scotiabank

هو واحد من أكبر خمس بنوك في كندا، يمتلك أكثر من 4000 ماكينة صراف آلي في جميع أنحاء البلاد، كما يقدم أربعة حسابات جارية رئيسية وهي⁹:

  • حساب بنكي أساسي – وهو حساب جاري بتكلفة منخفضة للأشخاص ذوي الاحتياجات البنكية القليلة، يقدم 12 معاملة مجانية شهريًا.

  • حساب بنكي أساسي بلس – وهو عبارة عن حساب يومي بسيط مع بعض الميزات الإضافية، بما في ذلك 25 عملية سحب مجانية في الشهر وإمكانية التمتع بالإعفاء من الرسوم الشهرية عبر الحفاظ على رصيد يومي بحد أدنى.

  • الباقة المُفضلة – والتي تقدم عددًا غير محدودًا من عمليات السحب، وإعفاءً من رسوم بطاقة الائتمان، وفرصةً لكسب فوائد إضافية على الادخار، إلى جانب مزايا أخرى.

  • الباقة المميزة – وتتمثل في حساب جاري مميز برسوم شهرية أعلى (يمكن يتم التنازل عنها من خلال الحفاظ على الحد الأدنى للرصيد اليومي)، وعدد غير محدود من المعاملات بواسطة البطاقة الائتمانية، والعديد من المزايا المميزة الأخرى.

يقدم بنك Scotiabank أيضًا إعفاءً من الرسوم لـ خطة الامتياز البنكي للطلاب، مع عدد غير محدود من عمليات السحب.

بنك Bank of Montreal BMO

بنك Bank of Montreal BMO هو أقدم بنك في كندا، ويقدم هو الآخر باقة مخصصة للوافدين الجدد للبلاد.

برنامج BMO NewStart¹⁰
والذي يشمل جميع أنواع العروض الخاصة والمزايا على الحسابات الجارية¹¹، بما في ذلك عدم وجود رسوم شهرية على الحساب الجاري في خطة الأداء وصندوق إيداع آمن مجانًا لمدة 12 شهرًا. حيث يقدم هذا الحساب عددًا غير محدود من المعاملات ومكافأة نقدية عند فتح الحساب عبر الإنترنت.

تتضمن الحسابات الأخرى من Bank of Montreal BMO ما يلي:

  • الحساب الجاري خطة بلس – وهو حساب للتعامل اليومي ويتميز بمرونته فهو موجه لأولئك الذين لديهم احتياجات بنكية أساسية، ويقدم 25 معاملة شهريًا وحساب توفير بسعر فائدة ممتاز بصفة مجانية.
  • الحساب الجاري بخطة بريميوم – يقدم عددًا غير محدود من المعاملات وسحبًا غير محدودًا من ماكينات الصراف الآلي غير التابعة لبنك مونتريال في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى دفاتر شيكات مجانية ومزايا أخرى.

بنوك أخرى للاطلاع عليها

يعتبر Canadian Imperial Bank of Commerce CIBC أيضا أحد أكبر البنوك في كندا خاصة مع توفيره خطة للوافدين الجدد إلى كندا.¹²
حيث تتضمن هذه الخطة حساب CIBC الذكي للوافدين الجدد الذي لا يفرض أي رسوم شهرية، مع ميزة التسجيل للمعلومات دون استعمال الطرق الورقية التقليدية، كما أنه معفى من الرسوم الشهرية لمدة سنة كاملة ويأتي مع بطاقة خصم.

بهذا نكون قد استعرضنا جميع البنوك الكبرى في كندا، ولكن قد يكون من المفيد أيضًا الاطلاع على البنوك الصغيرة مثل Canadian Western Bank، و National Bank of Canada، وHSBC Bank Canada، و Laurentian Bank أثناء دراسة خياراتك.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بسهولة فتح حساب لغير المقيمين، قد يكون من الأفضل التفكير بالبنوك الكبيرة التي تقدم باقات خاصة للوافدين الجدد.

ماذا عن الرسوم؟

إن الخبر الرائع للوافدين الجدد القادمين إلى كندا هو أن معظم البنوك الكبرى تُقدّم عروضًا خاصةً على رسوم الحساب الشهرية. وعادةً ما تستمر هذه العروض لمدة 6-12 شهرًا، كجزء من باقات الترحيب بالوافدين الجدد إلى كندا.

أما بخصوص الرسوم الشهرية للحسابات الجارية فقد تصل إلى 30 دولار كندي¹³ بحسب إذا ما كان حسابًا أساسيًا أم حسابًا مميزًا. علما أن البنوك تعفيك من هذه الرسوم عن طريق الحفاظ على رصيد يومي بحدٍ أدنى.

بالإضافة إلى الرسوم الشهرية، يجب أيضًا أن تنتبه إلى رسوم المعاملات ورسوم السحب من ماكينات الصراف الآلي والرسوم الدولية عند البحث عن حسابات البنوك في كندا.

فمعظم حسابات البنوك تمنحك عددًا محددًا من المعاملات المجانية في الشهر، إن لم تكن غير محدودة. بالنسبة لأي معاملات تزيد عن الحد الشهري، فمن المتوقع دفع حوالي 1.25 دولار كندي¹⁴ لكل معاملة.

إذا استخدمت ماكينة الصراف الآلي الخاصة ببنكك لسحب النقود داخل كندا، فلن تتكبد أي رسوم. ومع ذلك، إذا استخدمت ماكينة الصراف الآلي لبنك آخر، فتوقع دفع حوالي 2 دولار كندي¹⁵ لكل عملية سحب.

أخيرًا، هناك رسوم للتحويلات الدولية التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار. قد تنتفع بتحويلات دولية مجانية بصفتك وافد جديد إلى كندا، ولكن في غير هذا السياق، قد يتم فرض رسوم عليك. وقد تفرض البنوك المتلقية أيضًا رسومًا لإكمال تحويلات الأموال الدولية.

كيفية تحويل الأموال إلى الخارج من كندا

عند إرسال الأموال إلى الخارج من حسابك البنكي الكندي، يجب عليك توخي الحذر. فحتى إذا لم يتم فرض رسوم أولية لترتيب عملية التحويل، قد تكون هناك رسوم مخفية في شكل سعر صرف منخفضة وهو ما قد يتسبب في خسارة جزء من أموالك، مما يجعل التكلفة الإجمالية لإرسال الأموال إلى موطنك الأصلي أو لأصدقائك في الدول الأخرى أكثر تكلفة.

للمزيد من المعلومات عن حساب Wise


بعد قراءة هذا الدليل الشامل، ستكون جاهزًا لفتح حساب بنكي في كندا، خاصة وأن قطاع البنوك في كندا يعد واحدًا من أكثر القطاعات ترحيبًا بالوافدين الجدد في العالم، لذلك ستجدها تجربة مرنة وسهلة.

كل ما عليك فعله، هو ترتيب جميع وثائقك والبدأ في أولى خطواتك نحو كندا - وحظًا سعيدًا في مغامرتك الكندية!


المصادر المستعملة

  1. Currency Live - حساب بنكي في كندا
  2. Canada.ca - رقم التأمين الاجتماعي (SIN)
  3. InterNations - حساب بنكي في كندا
  4. Business Insider - أآمن البنوك في العالم
  5. RBC - الوافدين الجدد
  6. RBC - حسابات البنوك الشخصية
  7. TD - خيارات البنوك
  8. TD - حساب الطالب
  9. Scotiabank - حسابات جارية
  10. BMO - الوافدين الجدد إلى كندا
  11. BMO – خيارات البنوك للوافدين الجدد
  12. CIBC - مجموعة ترحيب كندا للبنوك
  13. Greedy Rates - حسابات جارية
  14. TD - الحد الأدنى للحساب الجارية
  15. CIBC - رسوم الحساب الشخصي

*تم التحقق من المصادر بتاريخ 9 نونبر 2023.


*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك